الخميس، 2 أبريل 2015

قوله تعالى ((وكواعب أترابا)) هل فيها خدش للحياء؟!



 ((وكواعب أترابا))
هل هذا اللفظ فيه ايحاء بأى شئ يخدش الحياء؟! 


أبدا والله ولكن الهوس فقط عند الملاحدة والنصارى فلا عيب فى الكلمة اطلاقا ولننظر الى تفاسير مختلفة...
<<<< العرب تستمل كلمة ( الحائض ) على غير معناها الحرفي ، وإنما يقصدون بهذا الوصف : المرأةَ البالغة سن المحيض ، ولا يقصدون التي أصابتها دورتها الشهرية في ذلك الوقت...


وهكذا الأمر  عن المرأة بـ ( الكاعب ) في اللغة العربية  لا يراد به وصف جنسي بدني لشيء من أجزاء المرأة بل وصف الفتاة بظهور علامات الأنوثة فيها  دلالة على صغر سنها ، ونضارة شبابها...
يقول ابن الجوزي رحمه الله :
" المرأة طفلةٌ ما دامت صغيرةً ؛ ثمّ وليدةٌ إذا تحرّكت ؛ ثمّ كاعبٌ إذا كعب ثديها ؛ ثمّ ناهدٌ إذا زاد ؛ ثمّ معصرٌ إذا أدركت ؛ ثمّ خودٌ إذا توسّطت الشّباب " انتهى من " أخبار النساء " (ص/228) .

يقول الإمام الزجاج – وهو من أئمة اللغة الكبار -:
"
وَكَواعِبَ أَتْرَاباً"" أي أسنانهن وَاحِدة ، وهن في غاية الشباب والحُسْنِ " انتهى من " معاني القرآن وإعرابه " 4/338) .

**** قال ابن عاشور في التحرير والتنوير
الكواعب:_ : جمع كاعب، وهي الجارية التي بلغت سن خمس عشرة سنة ونحوها. ووصفت بكاعب؛ لأنها تكعب ثديها، أي صار كالكعب، أي استدار ونتأ، يقال: كعب بتشديد العين . ولما كان كاعب وصفا خاصا بالمرأة، لم تلحقه هاء التأنيث، وجمع على فواعل.

****** جاء في لسان العرب : العرب تقول: جاريةٌ دَرْماءُ الكُعُوبِ إِذا لم يكن لرؤوسِ عِظامِها حَجْمٌ؛ وذلك أَوْثَرُ لها؛ وأَنشد:

ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَما

        ****
           ** فقول الحق سبحانه وتعالى : { وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً } .. هو أسلوب سماوي لا يخدش حياء المرأة ولا الرجل لأن وصف لتكوين المرأة في سن محدد.
-------------------------------------------------------
اليكم التفسير للأية :_
تفسير الجلالين/ المحلي و السيوطي (ت المحلي 864 هـ) مصنف و مدقق
{ وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً }
{ وَكَوَاعِبَ } جواري تكعبت ثُدِيهن جمع كاعب { أَتْرَاباً } على سنّ واحد، جمع تِرْب بكسر التاء وسكون الراء.
--------------------
تفسير أخر:_
حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ عن ابن عباس، قوله: { وكَوَاعِبَ } يقول: ونواهد. وقوله: { أتْرَاباً } يقول: مُسْتَوِيات.

حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله { وكَوَاعِبَ أتْرَاباً } يعني: النساء المستويات.

حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله: { وكَوَاعِبَ أتْرَاباً } قال: نواهد أتراباً، يقول: لسنَ واحدة.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، ثم وصف ما في الجنة قال: { حَدَائقَ وأعْناباً وكَوَاعِبَ أتْرَاباً } يعني بذلك النساء، أتراباً: لسنَ واحدة.

حدثني عباس بن محمد، قال: ثنا حجاج، عن ابن جرَيج، قال: الكواعب: النواهد.

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: { وكَوَاعِبَ أتْرَاباً } قال: الكواعب: التي قد نهدت وكَعَّب ثديها، وقال: أتراباً: مستويات، فلانة تربة فلانة، قال: الأتراب: اللِّدات.
-----------------------
وفي حديث أَبي هريرة: فجثَتْ فَتاةٌ كَعابٌ على إِحدى رُكْبَتيها، قال: الكَعابُ، بالفتح: المرأَةُ حين يَبْدو ثَدْيُها للنُّهود. وقال ابن فارس: يقال: كعبت المرأة كعابة، فهي كاعب: إذا نَتَأَ ثَدْيُها " ابن الجوزي " ، وقال ابن عادل  في " اللباب في علوم الكتاب " هي من كعب ثديها وتفلك، أي يكون الثدي في النتوء كالكعب والفلكة

 وعن ابنُ الأَعرابي: الكُعْبةُ عُذْرةُ الجارية؛ وأَنشد:

أَرَكَبٌ تَمَّ، وتمَّتْ رَبَّتُهْ، *  قد كانَ مَخْتوماً، ففُضَّتْ كُعْبَتُهْ
*******
* **تفسير مفاتيح الغيب ، التفسير الكبير/ الرازي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق
________________________________________
{ وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً }
كواعب جمع كاعب وهي النواهد التي تكعبت ثديهن وتفلكت أي يكون الثدي في النتوء كالكعب والفلكة.
                   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) مصنف و مدقق
---------------------------
{ وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً } كواعِب: جمع كاعِب وهي الناهد؛ يقال: كَعَبَت الجارية تَكْعَب كُعوباً، وكَعَّبت تُكَعِّب تكعِيباً، ونَهَدت تَنْهَد نُهوداً. وقال الضحاك: ككواعب العَذَارَى؛ ومنه قول قيس بن عاصم:
وكْم مِن حَصانٍ قد حَوَينا كرِيمةٍ                       ومِن كاعِبٍ لم تدرِما البؤسُ مُعْصِرِ
---------------------------
* تفسير فتح القدير/ الشوكاني (ت 1250 هـ) مصنف و مدقق
               ____________________________
{ وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً } الكواعب جمع كاعبة: وهي الناهدة، يقال: كعبت الجارية تكعب تكعيباً وكعوباً، ونهدت تنهد نهوداً، والمراد أنهم نساء كواعب تكعبت ثديهن وتفلكت أي: صارت ثديهنّ كالكعب في صدورهنّ. قال الضحاك: الكواعب العذارى. قال قيس بن عاصم:
وكم من حصان قد حوينا كريمة                       وكم كاعب لم تدر ما البؤس معصر
وقال عمر بن أبي ربيعة:
وكان مجنى دون ما كنت أتقي             ثلاث شخوص كاعبات ومعصر

-----------------------------------------------

 وقال تعالى : ولهم فيها أزوج مطهرة [ البقرة : 25 ] .

 أي من الحيض والنفاس ، والبول والغائط ، والبزاق والمخاط ، فلا يصدر منهن أذى أبدا ، وكذلك طهرت أخلاقهن وألفاظهن وقلوبهن .

وقال عبد الله بن المبارك : حدثنا شعبة ، حدثنا قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " فيها أزواج مطهرة " . قال : " من الحيض والنفاس ، والنجاسة ، والبزاق " .

ولو تدبرأحد  القرآن الكريم لوجده دائما ما يكني باستعمال الألفاظ التي تبلغ الغاية في الإشارة ولطيف العبارة ،
كقوله عز وجل في وصف العلاقة الزوجية : ( هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ) البقرة/187
 وقوله سبحانه : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم/21
 وقوله عز وجل : ( أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ) النساء/43
 ولو ترجمت هذه الألفاظ بحرفيتها لما علم معناها ؛ لأن ترجمة ( اللباس )، ( والسكن ) ، و( اللمس ) ترجمة حرفية لا تؤدي المقصود...

يتضح أن الأمر وصف لجوارى فى سن معين لأن تكعب الثدى ترهله يُفهم منه أنه سن النضارة وهذا ما أعدٌه الله للمؤمنين 
فما العيب فى هذا ؟؟؟؟!!!!!!

أين هو خدش الحياء فى هذا ؟!!!!


***************
وما توفيقى إلا بالله

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم سادتي:
    اليكم ما لم يسمع لحد الساعة من الاعجاز القرآني و يرفع كثيرا من
    الغموض بالمرة.

    1- ارسال الرياح هو ارسال التيارات الهوائيه الصاعدة و التيارات الهوائية الهابطة ( courants d'air ascendants et descendants)،
    2- المعصرات من فعل يعصر و المعصرة مفرد و العصير هو نتيجة العصر ( كأن تعصر ليمون)(compressions) و هي نتيجة التقاء قوتين ميكانيكيتين متعاكستين (التيارات الهوائية الصاعدة و الهابطة)
    3- اللقاح هو أن تلقح ذرات الهيدروجين ذرات الأكسيجين (fécondation) فتنشيء جزيئات الماء،
    4- طهورا (distillé) فالماء المنتج عن هذا اللقاح طهورا حتما لأنه يتكون من غازين فقط (المكونين للماء)
    5- و العلماء يعلمون أن عملية اصطناع الماء هي انفعال كيميائي انفجاري
    6- الخلاصة هي أن "البرق و الرعد و المطر (الماء) هي عملية واحدة موحدة" (la synthèse de l'eau est explosive) نرى البرق أولا (سرعة الضوء) ثم نسمع صوت النفجار (صرعة الصوت) ثم نشهد مطر (سرعة نزولها أبطأ).
    في صفحة واحدة برسومها في 3 لغات عربي- فرنسي-أنجليري : http://pdf.lu/zui0/

    ردحذف