الجمعة، 3 أبريل 2015

ضرب المرأة فى الإسلام




يقول الله تعالى : { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ الله بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ الله وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ الله كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا 34 } (4- النّساء 34) .

وللتوضيح :_
1- القوامة فى بداية الأية بمعنى قوامة الواجبات من انفاق وإعالة وغيره لأن الزوج راع على زوجته وبيته فهو مسئول أمام الله عزوجل عن رعيته وفى حديث لأبى داود: قال النبى - صلى الله عليه وسلم -: «كفى بالمرء إثمًا أن يُضِّيع من يعول»
فى تفسير قوله تعالى: ﴿ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ﴾ [النساء: 34] قالوا: "الرجال لهم حقُّ الرعاية للنساء، والقيام بشؤونهن بما أعطاهم الله من صفات تهيئهم للقيام بهذا الحق، ولأنهم هم الذين يكدُّون ويكدحون لكسب المال الذى ينفقونه على الأسرة"

لذلك فإن المقصود من القوامة هى الرعاية والحماية والتوجيه والقيادة والإنفاق وغيره من مسؤليات الزوج...


2--  بالنسبة لقوله تعالى ((وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ   وَاضْرِبُوهُنَّ )) النساء

فهذا الجزء هو ما يقصده الملاحدة كثيرا فى الحديث عن المرأة وحقوقها فى الاسلام أن المرأة تُهان وتُضرب ...

أوضح :_

معنى النشوز أولا :_
هو الإستعلاء وعدم الطاعة للزوج ...

قال القرطبي: " المرأة الناشز هي الكارهة لزوجها السيئة العشرة"
القرطبي، الجامع لأحكام القرآن،5/112

وقال ابن كثير: "المرأة الناشز هي المرتفعة على زوجها، التاركة لأمره المعرضة عنه، المبغضة له" ابن كثير،تفسير القرآن العظيم 1/654.


وقد أوضح الله عزوجل الوسائل لحل هذه المشكلة عن طريق :_

1—الوعظ بكتاب الله وسنة رسوله وما يجب من  الكلمات الحسنة .

2- الهجر فى المضاجع وهى أن يفارق الزوج مضجعه بجانب زوجته .

3- الضرب ويشترط أن يكون ضرب غير مبرح وانما هو للتذكير ولفت الإنتباه لزيادة خطأ ما تتمادى فيه الزوجة الناشز ..

واضْرِبُوهُنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ) الترمذى . حسن صحيح .

(إذا ضربَ أحدُكُم فليتَّقِ الوجهَ) صحيح ابى داوود .صحيح.

اذن هناك شرطان وهما :_ 

الشرط الاول للضرب الا يكون مبرحا

وقد أكٌد هذا النبي صلى الله عليه وسلم: «فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضرباً غير مبرح، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف» أخرجه مسلم ح (1218).

الشرط الثانى تجنب الوجه.. 

وهذا أيضا أكٌده النبى (صلى الله عليه وسلم) يقول: «لا تضربِ الوجه، ولا تقبِّحْ، وأطعمْ إذا أُطعمت، واكسُ إذا اكتسيت، ولا تهجُر إلا في البيت، كيف وقد أفضى بعضكم إلى بعض؛ إلا بما حل عليهن» أخرجه أحمد ح (19541).

روى النّسائي في السُّنن الكبرى عن حكيم بن معاوية عن أبيه رضي الله عنه ، أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم سأله رجلٌ : ما حقُّ المرأة على زَوجها ؟ قالَ : تُطعِمُها إذا طعِمْت وتكْسُوها إذا اكتسَيْت ، ولا تَضْرب الوَجْه ، ولا تُقَبّح (قال أبو داود في سُننه : أي لا تقُل : قَبَّحك الله) ، ولا تَهْجُر إلاَّ في البَيْت . (السّنن الكبرى - الجزء 5 - ص 373 - رقم الحديث 9171(

روى الطَّبري في تَفسيره عن عطاء رضي الله عنه ، قال : قلتُ لابن عبَّاس : ما الضَّربُ غير المبرّح ؟ قال : بالسّواك وما شابَهَه (والسّواكُ هو عودٌ لتنظيف الأسنان ، لا يتجاوز طولُه أصبع اليد) .

وعلى هذا فالضرب هو أخر الوسائل التى يلجأ اليها الزوج لإصلاح الأمور بعد الوعظ والهجر والكلمات الحسنة اللينة ...

 وخير مثال وقدوة لنا هو رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم ) عن السيدة عائشة تقول :_ (ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً قط بيده، ولا امرأة ولا خادماً...) أخرجه مسلم ح (2328).

: ((النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلاّ كريم، وما أهانهن إلاّ لئيم))


ماذا ان لم ينفع كل هذا ؟! 

أوضح الله عزوجل أيضا (({ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقِ الله بَيْنَهُمَا إِنَّ الله كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا 35 } (4- النّساء 35) ...


3- للملاحدة :_ 

اعتراضك غير صحيح فلو كان (هناك زوجة ناشز) فماذا ستفعل أنت ؟!
الطلاق مباشرةً ؟! 

هذا يعنى تدمير أسرة كاملة وأبناء مشتتين وضياعهم بين الأم والأب ولذلك كان من الصحيح استخدام وسائل اصلاحية فى البداية وهذا ما أوضحه الله عزوجل وعظ ثم هجر ثم ضرب غير مبرح وان لم تأتى هذه الخطوات بثمار كان الحكم من أهلها ومن أهله ... فهل يوجد هنا ما يُعترض عليه فى هذا  ؟!
 

وهذا كله خاص بالزوجة سيئة الخلق الناشز ..

 ****************
وما توفيقى إلا بالله 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق