واجب الوجود "دائم"
أوضحت أنه أزلى قديم فلو كان غير
أزلى لجاز عليه العدم ويحتاج اذن أن يوجد قبله
اخر يخرجه من العدم للوجود وهذا يدخلنا فى تسلسل اخر وهذا >>>محال
وتوضيح أنه أزلى كان هنا :_
لذلك بما انه أزلى فمحال عليه العدم
لان العدم صفة الحادث "أى كان فى عدم وأخرجه الخالق من عدمه للوجود_بينما هو محدث
اذن هو باقى دائم
وبما أن وجوده سبحانه لذاته (قائم بذاته لم يخلقه أحد ) فيستحيل عليه العدم أزلا وأبدا
للتوضيح اكثر:_ لو كان الله _وحاشاه_
مخلوق فهذا يعنى أن هناك اخر خلقه وهذا يستحيل عقلا كما أوضحت لتتبع سلسلة لا نهائية
ومن ناحية أخرى فمن هو قائم بذاته فيستحيل عليه العدم ...
اذن الخالق أزلى محال عليه العدم
وعليه فهو باقى دائم...
أما ما هو غير الخالق فهو ممكن الوجود أى يجوز عليه العدم وله بداية ونهاية ...
والدليل النقلى من القرأن :_
قوله تعالى (: " هو
الأول والآخر , والظاهر والباطن , وهو بكل شئ عليم "
قوله
تعالى ({ كُلّ شَيْء هَالِك إِلَّا وَجْهه }
قال الله
تعالى " كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ
وَالإِكْرَامِ "
والمقصود
بالوجه هو الذات الالهية
****************************************
فيتضح أن الخالق لابد أن دائم واجب الوجود وهذا هو الله عزوجل...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق