إدٌعاء التناقض فى قوله تعالى : ( لا أقسم بهذا البلد )
و قوله تعالى : ( وهذا البلد
الامين)
لنرى
-- وهذا
البلد الامين (سورة التين 95: 31
حَدَّثَنِي
مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ : ثَنِي
أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : ** وَهَذَا الْبَلَد الْأَمِين
** قَالَ : مَكَّة . 29105 –
لا
اقسم بهذا البلد (سورة البلد 90: 1)
حَدَّثَنِي
يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْل
اللَّه : ** لَا أُقْسِم بِهَذَا الْبَلَد ** قَالَ : مَكَّة .
وهذا
لا خلاف عليه
2- قال بن
عباس حبر الامه { اذا سالتم من شئ من غريب القران فالتمسوه فى الشعر فان الشعر ديوان
العرب. ...}
تذكرت
ليلى فاعترتني صبابة ... وكاد صميم القلب لا يتقطع
معنى
لا يتقطع أي يتقطع فإن لا تدخل للتوكيد وتعظيم القسم.
وهنا
عرض لبعض التفاسير :_
فى تفسير الهدايه لبلوغ النهايه:
قيل
: إن " لا " رد لكلامهم .
ثم
ابتداء : (أقسم) بهذا البلد ، وهو قول مجاهد والمعنى : أقسم يا محمد بهذا البلد الحرام
، وهو مكة ، وهو قول أكثر المفسرين .
فى
تفسير القرطبى :
يجوز
أن تكون لا زائدة، كما تقدم في لا أقسم بيوم القيامة «2» [القيامة: 1]، قاله الأخفش.
أي أقسم، لأنه قال: بهذا البلد وقد أقسم به في قوله: وهذا البلد الأمين [التين: 3]
فكيف يجحد القسم به وقد أقسم به.
ومنه
قوله تعالى: ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك «3» [الأعراف: 12] بدليل قوله تعالى في [ص
]: ما منعك أن تسجد «4». [ص: 75]. وقرا الحسن والأعمش وابن كثير لأقسم من غير ألف بعد
اللام إثباتا.
وأجاز
الأخفش أيضا أن تكون بمعنى (ألا). وقيل: ليست بنفي القسم، وإنما هو كقول العرب: لا
والله لا فعلت كذا، ولا والله ما كان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق