الثلاثاء، 11 أغسطس 2015

لا أقسم بهذا البلد والتناقض المزعوم


 إدٌعاء التناقض فى قوله تعالى : ( لا أقسم بهذا البلد ) 

و قوله تعالى : ( وهذا البلد الامين)

لنرى 


   --  وهذا البلد الامين (سورة التين 95: 3


حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ : ثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : ** وَهَذَا الْبَلَد الْأَمِين ** قَالَ : مَكَّة . 29105
لا اقسم بهذا البلد (سورة البلد 90: 1)

حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْل اللَّه : ** لَا أُقْسِم بِهَذَا الْبَلَد ** قَالَ : مَكَّة .

وهذا لا خلاف عليه

 2-  قال بن عباس حبر الامه { اذا سالتم من شئ من غريب القران فالتمسوه فى الشعر فان الشعر ديوان العرب. ...}
تذكرت ليلى فاعترتني صبابة ... وكاد صميم القلب لا يتقطع
معنى لا يتقطع أي يتقطع فإن لا تدخل للتوكيد وتعظيم القسم.
وهنا عرض لبعض التفاسير :_

فى تفسير الهدايه لبلوغ النهايه
:

قيل : إن " لا " رد لكلامهم .
ثم ابتداء : (أقسم) بهذا البلد ، وهو قول مجاهد والمعنى : أقسم يا محمد بهذا البلد الحرام ، وهو مكة ، وهو قول أكثر المفسرين .

فى تفسير القرطبى :

يجوز أن تكون لا زائدة، كما تقدم في لا أقسم بيوم القيامة «2» [القيامة: 1]، قاله الأخفش. أي أقسم، لأنه قال: بهذا البلد وقد أقسم به في قوله: وهذا البلد الأمين [التين: 3] فكيف يجحد القسم به وقد أقسم به.


ومنه قوله تعالى: ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك «3» [الأعراف: 12] بدليل قوله تعالى في [ص ]: ما منعك أن تسجد «4». [ص: 75]. وقرا الحسن والأعمش وابن كثير لأقسم من غير ألف بعد اللام إثباتا.


وأجاز الأخفش أيضا أن تكون بمعنى (ألا). وقيل: ليست بنفي القسم، وإنما هو كقول العرب: لا والله لا فعلت كذا، ولا والله ما كان

فأين هو التناقض المزعوم ؟!!!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق