الثلاثاء، 10 فبراير 2015

فكسونا العظام لحما



قال الله تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 12-14].

يزعم الملاحدة وغيرهم أن هذه الأية فيها خطأ علمى وهو كيف تتكون العظام أولا ثم يكسوها اللحم ؟!

وهذا هو الرد  :_

أولا :_  العظام مقصود بها الغضاريف ....وما معنى الغضروف ؟! 
الغضروف هو :_ كل عظم لين رَخْص في أَي موضع كان
الغُضْرُوفُ : ( طب ) نسيج قويّ مطَّاط غير وعائيّ ، قابل للالتواء ، أقلّ صلابة من العظام ، يربط بين العظام

وللتوضيح أكثر:_
سنحتكم إلى معاجم اللغة العربية لنعرف هل -في لغة العرب- يعد الغضروف عظم؟ :
(المعجم الوسيط) : الغضروف : كل عظم لين رخص في أي موضع كان.
(المحيط في اللغة) : الغُضْرُوْفُ : كلُّ عَظْم رَخْصٍ.
(الصحاح للجوهري) : الغُرْضوفُ : ما لان من العظم، وهو الغُضْروفُ أيضاً.
(لسان العرب) : الغُضْرُوف : كلُّ عَظم رَخْص ليّن في أَيّ موضع كان.
في لغة العرب الغضاريف هي عضم
كل عظم لين رَخْص في أَي موضع كان .

وهذا أيضا :_

معاني اللغة العربية يعرفه على انه عظم لين وهذا مايؤكده العلماء وبالحقيقة فهم يطلقون على كل من الغضروف والعظم في مراحل التكوين بالبونز او عظام الجنين وهنا تعريف مختصر للغضروف من موقع علمي:
Cartilage:
defined as a firm but elastic skeletal tissue
 


اذن :_ الغضاريف هو عظم أولي لين رخص غير ناضج في كلام العرب ، لذلك ، فإن بداية طور العظم سيبدأ بدءا بالأسبوع السادس مع بدء تكون الغضاريف ، وأما نضوج العظم ، فيؤكد العلماء أنه يبدأ بالأسبوع السابع ، والمذهل ، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد أشار إلى ذلك بالرقم الدقيق في قوله : ((إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها)).(صحيح مسلم - كتاب كيفية الخلق الآدمي...)

وهذا مرجع علمي يقول أن التعظم يبدأ في الأسبوع السابع :
Ossification begins in the center of the body, about the seventh week of fetal life
مصدر:_ 


اذن ان العرب يطلقون لفظ العظم على الغضروف .. فهي غضاريف اكتست باللحم والغضاريف عظام .. كلها عند العلماء عظام يسمونها بونز .. شاملة الغضاريف والعظام .. ويسمونها عظام الجنين fetal bones من كلمة : ( fetus ) اي : جنين .. او (embryo ) وانه في الاسبوع ال الرابع عشر يحدث ال Bone structure growing



عندما تكلم الملاحدة  عن طور العظم ، اعتمدوا على بدء تكون العظم بعملية تعظم النموذج الغضروفي ossification ، وهي المرحلة النهائية من مراحل تكوين العظم ... وفي المقابل ، عندما أخذوا بالحديث عن تكون اللحم الكاسي للعظم (العضلات الهيكلية) اعتمدوا بدء تكونها من التراكيب البدائية الأولية ، وهي خلايا "البضعة العضلية" mytomes أو خلايا ميو-بلاستس myoblasts!!!!... وكانت النتيجة هي خداع القراء ببيان سبق اللحم بالتكون عن العظم.
ولو كان عندهم أدنى أمانة علمية ، فكان حريا بهم أن يقارنوا الخلايا الأولية للعضلات mytomes بالخلايا الأولية المكونة للعظام sklelotome... أو أن يقارنوا مرحلة نضج العظم ossification بمرحلة نضج العضلات الهيكلية ، والتي تحدث بعد عملية اندماج خلايا ميو-بلاست مع بعضها لتشكيل أليافا عضلية عديدة النوى قابلة للانقباض ، وهذا وفقا لعملية Myoblast fusion.
وهنا سنوضح  مقارنة الخلايا الأولية للعضلات mytomes بالخلايا الأولية المكونة للعظام sclerotome

تسبق البضعة العظمية sklelotome البضعة العضلية mytomes بناحيتين ؛ هما : التمايز (النشأة) من القطع العضلية ، والهجرة !!
1--  من ناحية التمايز <<< يتم تميز العظام sclerotome قبل اللحم myotome

In the developing vertebrate embryo, somites split to form dermatomes, skeletal muscle (myotomes), tendons and cartilage (syndetomes)[4] and bone (sclerotomes).
Because the sclerotome differentiates before the dermatome and the myotome, the term dermomyotome refers to the combined dermatome and myotome before they too separate out
مصدر:_ 

وهنا أيضا تأكيد :_

somites ... will eventually become dermis (dermatome), skeletal muscle (myotome), and vertebrae (sclerotome).
Because the sclerotome differentiates before the other two structures, the term "dermomyotome" is sometimes used to describe the combined dermatome and myotome
الترجمة باختصار : القطع العضلية تتمايز إلى جلد ، وعضلات هيكلية ، وعظام الفقار ، ولأن "البضعة العظمية" ((((تتمايز قبل كل من "البضعة العضلية" و"البضعة الجلدية" )))))، يستخدم مصطلح "البضعة العضلية الجلدية" لوصف خليط "البضعة العضلية" بـ"البضعة الجلدية".
مصدر:_ 

2-- بالنسبة للهجرة :_ 

هذه صورة 




يوضح الشكل قطعة جسدية في الجنين تتطور مع الزمن ، والخلايا البيضاء التي تهاجر منها هي خلايا "البضعة العظمية" sclerotome ، أما الخلايا الحمراء فهي خلايا "البضعة العضلية" myotome... لاحظ أن خلايا "البضعة العظمية" قد هاجرت وتركزت في المنطقة التي ستشكل العمود الفقري ، بينما لم تبدأ "البضعة العضلية" بالهجرة بعد !!!!
 ومع نهاية هذه المقارنة لا يبقى ريب للقارئ من أن خلايا "البضعة العظمية" أسبق من "خلايا البضعة" العضلية نشأة وهجرة..

وهذا هو المصدر :_


على أن توضيح  الخلايا الأولية لكل من العظم والعضل لا يعبر عن المقارنة بين التكون الفعلي للعظم وتكون الفعلي للعضل ، لهذا  يجب أن تكون المقارنة بين نضوج العظم حتى يسمى عظما ونضوج العضل حتى يسمى عضلا...
وهذا ما سأوضحه :_
أولا العظم:_
يبدأ نشوء النموذج الغضروفي في الأسبوع السادس... وانظر في ذلك ما جاء في كتاب Development of the Limbs للبروفيسور الدكتور Thomas A. Marino
Temple University ...جاء ما يلي :
Cartilages model begins to form at 6 weeks
ويكتمل في منتصف الأسبوع السابع... اقرأ ما يلي :
By 45 days, about the time of the mother's second missed period, the baby's skeleton is complete in cartilage, not bone
الترجمة : في اليوم 45 (الاسبوع السابع) يمكن للجنين تحريك عضلاته في الوقت اللذي هيكله مكون من غضاريف فقط وليس عظام.
تفضل المصدر :_

وعند ذلك يبدأ تعظم النموذج الغضروفي ... اقرأ ما يلي :
The jaws, ribs, and vertebrae are changing from cartilage to bone. 7th week after conception
وهذا المصدر:_


ثانيا :_ اللحم \ العضلات الهيكلية :
تتطور خلايا myotomes إلى خلايا myoblasts ، ومن ثم تبدأ خلايا myoblasts بالاندماج مع بعضها بعضا لتكوين خلايا myotubes متعددة النوى والقابلة للانقباض ... وهذه الخلايا هي الخلايا العضلية الناضجة ، إذ أنه لا يوجد فروقات محددة وواضحة بينها وبين الألياف العضلية muscle fibers التي تكون العضلة الناضجة للشخص البالغ.

انظر هنا مراحل التطور :_

ويصف بعض الباحثين كتل الخلايا قبل النضج بأنها pre-muscle ، أي أنها قبل عضلية مما يشير إلى عدم وصولها لمرحلة النضوج الكافية لوصفها بأنها عضل.

وبحلول الأسبوع السابع يبدأ تكون "المايوتيوب" بالإضافة "للمايوبلاست" الموجودة سابقا :
At 7 weeks of development, in addition to type 1 myoblasts, small myotubes Containing 4-10 nuclei
مصدر :_

يمكننا القول بأن التراكيب قبل العضلية ستبدأ خلال هذا الأسبوع بالنضج.
واقرأ أيضا ما يلي :

. Peripheral limb bud cells become myogenic: During the seventh week, the soft tissues surrounding the cartilaginous core of the forearm and each digit condense into premuscle masses, and some cells become histologically recognizable as spindle-shaped myoblasts

الترجمة : خلايا الطرف البعيدة عن المصدر تصبح مكونة للعضل : أثناء الأسبوع السابع ، الأنسجة الناعمة المحيطة باللب الغضروفي للساعد وكل أصبع تتكثف لتصبح كتل قبل-عضلية ، وبعض الخلايا تصبح مميزة وصفيا بأنها مغزلية الشكل.
المصدر:_

انظر هنا :_



يوضح الجنين في أعلى الصورة توزيع مجموعات خلايا الـ myotubes في الأسبوع السادس ، وهي ليست عضلات بعد ... بينما يوضح الجنين في أسفل الصورة تطور الخلايا إلى عضلات هيكلية في الأسبوع الثامن قابلة للنقباض !!
النتيجة يبدأ طور العظم بدءا بنشأة الغضاريف في الأسبوع السادس ، وفي المقابل تنشأ العضلات في أوساط الأسبوع السابع---< صدق القائل : ((... فكسونا العظام لحما...)).

وهذه ورقة علمية تشرح :_


وهذا المصدر يؤيد ويؤكد أن العظام توجد أولا ثم يتم كسوها بالعضلات (اللحم)



***********

حين تتكون ال sclerotome تنشأ معها dermatomyotome أي الخﻻيا المولدة للحم والجلد
في حين تتحول ال sclerotome الي عظام
تبدأ ال dermatomyotome في اﻻنقسام الي مولدات اللحم myotome ومولدات الجلد dermatome
اذن وبلا أدني شك ﻻ تتكون myotome صافية اﻻ بعد تكون sclerotome وبدأ تكون الغضروف والعظم
ولن نجد مصدر علمي محترم يقول بغير ذلك
مصدر:_



 


 ************************************************
 


وهذه ورقة تؤكد هذا الكلام أيضا :_



مصادر أخرى :_
هذا فى الجامعة الأسترالية وستجد فيه تخصص الخلايا المسؤولة عن العظام وكذلك تلك المسؤولة عن العضلات ومتى تظهر


فتجد في الصورة رقم واحد لاتوجد اي خلايا عظمية او عضلية اما في الصورة رقم 2 فتظهر الخلايا التخصصية للعظم اولا والتي هي sclerotome وظهور خلايا اخرى غير تخصصية هي dermomyotome. والتي سوف تتخصص فيما بعد في الصورة 3 وتنقسم لتكون الخلايا المتخصصة بتكوين العضلات myotome وخلايا اخرى متخصصة في تكون الجلد dermotome




**************
تفضل أيضا موضوع متكامل:_

في كل المراجع العلمية المحترمة دائما يشرحون مرحلة تكون العظام قبل مرحلة تكون العظلات وهذا نتيجة طبيعية لأقتناعهم ان مرحلة تكون العظام هي سابقة للعضلات في كل مراحل نمو الجنين ولنلاحظ عملية تكون اليد من خلال دراسة تفصيلية دقيقة للعمليات التي تجري بعد نشوء مايسمى ببراعم الأطراف او Limbs buds وهنا في هذا الفيديو يتضح  ان مرحلة تكون العظام تأتي قبل تكون اللحم او العضلات ( يرجى المشاهدة من الدقيقة 15)


وهنا نقرأ في هذا الموقع بشكل واضح لا لبس فيه مايلي :
Development in the second trimester: Weeks 9-10, During this time the fetus has grown to a size of an average strawberry. The eyes, ears, nose, and mouth continue to form. The soft skeleton is forming and muscle tissue begins to form around it
ترجمة الجزء الأخير: الهيكل العظمي الطري يتشكل والأنسجة العضلية تبدأ بالتكون حوله وهو بالضبط كوصف كتاب الله تعالى له بعد ان كان يعتقد لزمن طويل العكس وحتى في الزمن الحديث كانوا يعتبرون الن عملية تكوينهما في وقت واحد الا انه اتضح ان هنالك فارق قليل بينهما بعد اختراع المجهر الألكتروني ووسائل التصوير الحديثة

( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ)


للمزيد مصارد مختلفة تؤكد  :_



















ادخل هنا أيضا واقرأ :__
 وهذا به عن كل ما تحتاجه فى هذا الموضوع ...
*************
وهذا أيضا :_

تفضل أيضا :_



وهذا أيضا :_

يساعد فى البحث :_

هذا شرح من الاستاذ عبدالدائم الكحيل

وهذا فيديو يشرح من أول النطفة الى خروج الجنين




 



************.
 توضيح هـــــــــــــام:_

إن ما يراه الناس ظاهريا في حالة السقط (الإجهاض) حتى نهاية الحمل هو مظهر لحم وليس عظم .. ويعود هذا المظهر في المراحل الأولى إلى أن أنسجة الميزودرم المغطاة بالأنسجة الأكتودرم ...

 اختصارا:_
الذي يتم رؤيته هذا ليس عبارة عن لحم وإنما خلايا غضروفية ..
لأن المكون الأساسي للحم هو العضلات ..
وهذه :_

صورة جنين في الأسبوع الحادي عشر

هذه صورة جنين في الأسبوع 11 لو ركزتم في الصورة ستجدون عظام الصدر واضحة وهيا على شكل غضاريف حتى عظام الأيدي والأقدام كلها واضحة وضوح الشمس فأين تلك العضلات الناضجة التي وصلت لمرحلة النضوج الكامل حتى تكسوا العظام؟؟؟
 










**********************

روابط لمقاطع فيديو موضحة أكثر لمن يريد الاستزادة


وطبعا أضيف فى النهاية موضوع كيث مور :_

هذا هو :_


هذا رابط معلومات بسيطة عن نسخة كتاب كيث مور بالإضافات الإسلامية :
(دار طباعة أبي القاسم السعودية) :
The Developing Human: Clinically Oriented Emryology with Islamic Additions
وهذا الرابط للتحميل :_

وهذا مقتطفات مما قاله :_






****************************************************


صورة للعلقة :_


المضغة :

هذه صورتها في الأسبوع الرابع:_







وأيضا صورة فى الأسبوع الخامس:_





وهذه صورة توضيحية لجنين في الأسبوع الرابع توضح سرعة تغيره في الشكل وظهور القطع الجسدية عليه كالمضغ :

  
*********************************
 وهذا شرح للزيادة 



أطوار الجنين من أول النطفة وما تمر به حتى تصبح جنين بشرى متكامل :_
1-- مجموعة كبيرة من النطاف تحيط بالبويضة ولكن واحدة فقط تخترق البويضة وتشكل الأمشاج، حيث تختلط النطفة بالبويضة، و“تذوب“ فيها. الآن لو تأملنا التركيب الكيميائي للنطفة أو للبويضة نلاحظ أنها في معظمها تتألف من الماء، ولذلك قال تعالى: (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ) [الطارق: 5-6]. وتتسابق النطاف وتقترب نحو البويضة محاولة اختراقها، والسؤال المهم: مَن الذي علَّم النطفة أن تسلك هذا الطريق في هذا الظلام؟ ومن الذي يسوقها باتجاه البويضة؟






2-- " عملية الاخصاب" وهى توضح عملية اختراق الـsperm او الحيوان المنوى للـ oocyte او البويضة . وتتم هذه العملية فى قناة فالوب " fallopian tube " وتأخذ عملية الاخصاب 24 ساعة . وفيها يتم تكوين اول خلية تحتوى على 46 كروموزوم او الزيجوت
 













3-- الانقسام الاول للخلية ليعطى خليتين كلا منها تحمل 46 كروموزوم , وتسمى كل خلية ناتجة بالـ blastomere
وهنا خلية انقسمت إلى 8 خلايا، هذه المجموعة لديها القدرة على الانقسام لتشكل أكثر من 100 تريليون خلية







4-- بعد اندماج النطفة مع البويضة المؤنثة تبدأ الانقسامات مباشرة، ثم تذهب البويضة الملقَّحة لتلتصق وتتعلَّق بجدار الرحم، لذلك يقول تعالى: (ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً) تتحول الخلية الملقحة إلى شكل آخر مختلف تماماً هو<<<<<    العلقة:_ وهي مجموعة من الخلايا التي تسعى لتتعلَّق ببطانة الرحم خلال 6-12 يوماً تقريباً وتختار أفضل مكان فيه و يحتار العلماء: ما الذي يدفع هذه الكتلة من الخلايا للتعلُّق ببطانة الرحم لتتغذى منه؟!











5-- بعد ذلك تتحمل العلقة إلى ما يشبه قطعة اللحم التي عليها آثار المضغ، ولذلك قال الله تعالى (فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً)
مرحله المضغه

وبالأعلى صورة لها 

الجنين في اليومين 23-24 في نهاية مرحلة العلقة ثم يتحول إلى مرحلة المضغة في اليومين 25-26 ويكون هذا التحول سريعاً جداً، ويبدأ الجنين خلال آخر يوم أو يومين من مرحلة العلقة اتخاذ بعض خصائص المضغة، فتأخذ الفلقات ( Somites) في الظهور لتصبح معلماً بارزاً لهذا الطور
ويصف القرآن الكريم هذا التحول السريع للجنين من طور العلقة إلى طور المضغة باستخدام حرف العطف (ف) الذي يفيد التتابع السريع للأحداث

كما أوضحت هنا :_









6-- بعد هذه المرحلة يبدأ تشكل العظام، وذلك خلال الأسبوع السادس حتى الثامن ويستمر تشكل العظام ونموها حتى ما بعد الولادة، يقول تعالى: (فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا)


 مراجع من موقع الاستاذ عبدالدائم الكحيل :_


1- Carlson, Bruce M. Human Embryology and Developmental Biology, 2nd ed. New York: Mosby, 1999.
2- Gilbert, Scott F. Developmental Biology, 3rd ed. Sunderland, MA: Sinauer Associates, Inc., 1991.
3- Moore, Keith L., and T. V. N. Persaud. Before We Are Born: Essentials of Embryology and Birth Defects, 5th ed. Philadelphia, PA: W. B. Saunders, Co., 1998.
4- Embryo, Wikipedia.
5- The Biology of Prenatal Development, www.ehd.org.
6- Vaughn, C.  How Life Begins: the science of life in the womb.  New York: Times Books, 1996.
7- The Visible Embryo,  www.visembryo.com
8- Larsen, W. Human Embryology.  New York: Churchill Livingston Co. 1993.
9- Horder, T.J. and others. A History of Embryology, Cambridge University, Press, 1986.
10- Balinsky, B.I. An Introduction to Embryology, SCP, 1981.
11- Moore, P.D. Embryology, Mosby, 1986.
12- Gilbert, Stephen. Pictorial Anatomy of the Human Embryo, University, of Wash. Press, 1988.




وفى الأخير :_

وضحنا أن ....

اللحم الكاسي للعظام يسمى علميا العضلات الارادية فالآية الكريمة توضح أن الجهاز العظمي skeletel system يتشكل قبل الحهاز العضلي muscular system
وهذه الحقيقة العلمية موجودة في جميع الكتب العلمية فلا يوجد مرجع طبي واحد في القرن الواحد والعشرين لا يرتب تكون الجهاز العضليmusclar system بعد تكون الجهاز العضمي skeletel system
فعندما تبحث في أي مرجع او موقع علمي اكاديمي ابحث أيهما تشكل اولا العظامskeletel system أم العضلات muscular system وسوف تجد بنفسك في جميع المراجع تشكل العظام قبل العضلات
والتحدي مفتوح لمن يثبت لنا في القرن الواحد والعشرين تشكل العضلات قبل العظام...انها فضيحة حقيقة لأنها جزء من التراث العلمي الأكاديمي الذي لا يجهله أحد.

أخيرا
أثبتنابمراجع علمية أكاديمية تثبت تشكل الجهاز العضميskeletel system قبل الجهاز العضلي muscular system لأن جميع المراجع التي بحوزتنا تقسم تشكل الجهاز الهيكلي الى مرحلتين
مرحلة تشكل الجهاز العظمي skeletel system
ثم تأتي بعدها مرحلة تشكل الجهاز العضلي  muscular system




والسؤال لمن يعتقد بتكون العضلات أولا:_
كيف تتكون العضلات قبل العظام اذا كان نمو الخليه العظميه قبل العضليه؟

هل ما زال أحدا عاقلا فى القرن الواحد والعشرين يظن أن العضلات تتواجد أولا ثم 
 العظام ؟!


**************************
 وما توفيقى الا بالله

هناك تعليق واحد: