الاثنين، 2 فبراير 2015

هل نحن على الأرض بسبب معصية أدم ؟!!!



يكرر الكثير من الملاحدة موضوع التفاحة وعصيان أدم لله عزوجل ولكن هناك مغالطات  كالعادة عند الملاحدة  
وسوف أوضح هذا وليكن الموضوع الأول هل نحن على الأرض بسبب عصيان أدم عليه السلام لله فى الاقتراب للشجرة بعدما نهاه الله عنها؟!!!!
والاجابة على هذا ان شاء الله :_ 
أولا :_
  ***ادم عصى الله بأنه سمع لوسوسة ابليس ثم استغفر الله عزوجل فغفر الله له  ...  قال تعالى:_ :_ ""فتلقى أدم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم"... البقرة 37


يقول سيد قطب رحمه الله :
" ومن رحمة الله به كذلك أن جعل باب التوبة مفتوحاً له في كل لحظة . فإذا نسي ثم تذكر ، وإذا عثر ثم نهض ، وإذا غوى ثم تاب .. وجد الباب مفتوحاً له ، وقبل الله توبته ، وأقال عثرته . فإذا استقام على طريقه بدّل الله سيئاته حسنات ، وضاعف له ما شاء . ولم يجعل خطيئته الأولى لعنة مكتوبة عليه وعلى ذريته . فليست هنالك خطيئة أبدية . وليست هنالك خطيئة موروثة ، ولا تزر وازرة وزر أخرى .



ثانيا :_ 
   **ما حدث لادم فى الجنة هو اختبار يكون أول انسان يختبر ويبتلى ويكون عظة وعبرة ودرس للبشر من ذريته
وليس عقوبة لذريته على خطيئته السابقة فقد غفر الله له....

كان الله تعالى يعلم أن آدم وحواء سيأكلان من الشجرة. ويهبطان إلى الأرض. أما تجربة السكن في الجنة فكانت ركنا من أركان الخلافة في الأرض. ليعلم آدم وحواء ويعلم جنسهما من بعدهما أن الشيطان طرد الأبوين من الجنة، وأن الطريق إلى الجنة يمر بطاعة الله وعداء الشيطان.

****فقد شاء الله أن يقوم آدم وحواء بتجربة عملية على كيفية مواجهاتهما وذريتهما وسوسة الشيطان.. وذلك حتى يكونوا محصنين منها.. ويعرفوا أن الشيطان كاذب فيما يعد.. وأن الشيطان لا يأتي منه الا الشر والضرر وزوال النعمة.
قال الله تعالى "" يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا"""  النساء 120

فهل نحن على الأرض بسبب هذا _عصيان أدم- ؟!
  
سيتضح هذا حينما ننظر لقوله تعالى :_
 قال الله تعالى ""( مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا ) الإسراء/15

 وهنا قال الله تعالى :_
** ""كما أخرج أبويكم من الجنة """ 
ولم يقل الله عزوجل ""كما أخرجم من الجنة ""  لان هذا لادم فقط ولا ذنب لابنائه من بعده ...
فكيف تُعاقب الذرية من عهد آدم عليه السلام إلى قيام الساعة على ذنب واحد قد تاب منه صاحبه ، وتاب الله عليه ، وطويت صفحته ، والله عز وجل أرحم من أن يؤاخذ الناس كلهم بأكل والدهم من الشجرة .
إن كل إنسان يحاسب عما فعله فقط.. ولا يحاسب عما فعله أبواه.. أو جداه أو أولاده.. لأن الانسان لا يحمل الا حسناته أو معاصيه.. 
*****يقول ابن تيمية  رحمه الله :

" معلوم أن إبراهيم كان أبوه كافرا ولم يؤاخذه الله بذنب أبيه ، فكيف يؤاخذه بذنب آدم وهو أبوه الأبعد ، هذا لو قدر أن آدم لم يتب ؛ فكيف وقد أخبر الله عنه بالتوبة ؟ ثم يزعمون أن الصلب الذي هو من أعظم الذنوب والخطايا : به خلَّص الله آدم وذريته من عذاب الجحيم ، وبه عاقب إبليس ، مع أن إبليس ما زال عاصيا لله مستحقا للعقاب ، من حين امتنع من السجود لآدم ، ووسوس لآدم ، إلى حين مبعث المسيح ، والرب قادر على عقوبته ، وبنو آدم لا عقوبة عليهم في ذنب أبيهم !!
فمن كان قولهم مثل هذه الخرافات ، التي هي مضاحك العقلاء ، والتي لا تصلح أن تضاف إلى أجهل الملوك وأظلمهم : فكيف يدعون مع هذا أنهم يصفون الله بالعدل .. " .
انتهى من " الجواب الصحيح " (2/ 107-108) .
  ***********


حسنا ولماذا اذن الانسان على الارض طالما أدم عصى ونزل الارض لماذا لا يأخذ الله ابنائه فى الجنة ويتركه هو ؟؟!!!
الحقيقة أن الانسان على الارض لغاية وهدف خلقه الله من أجلها وهى
1- العبادة ....لقوله تعالى """ ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )...... وهذا هو السبب الرئيسى 
2- الخلافة يكون خليفة الله فى الأرض لقوله تعالى """ (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً......)


فقد قال الله >>> جاعل فى الأرض<<<<<ولم يقل لهما>>> إني جاعل في الجنة <<<خليفة
 
3- لتعمير الأرض لقوله تعالى ""( هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا)
ذلك أن الله سبحانه وتعالى.. قبل أن يخلق أدم حدد مهمته في هذه الحياة. واقرأ قوله جل جلاله:
{ وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة} ..إذن قبل أن يتم خلق آدم.. كانت الغاية من خلقه أنه سيعيش في الأرض ويعمرها.

وأخيرا قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" إن الله لا يجعل الذنب ذنبا لمن لم يفعله ؛ فإنه هو القائل : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) من " مجموع الفتاوى " (10/ 314)

 ****************
وما توفيقى الا بالله 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق