الأربعاء، 4 فبراير 2015

ابطال الطعن فى نسب الرسول



يحاول المدلسون أمثال النصارى والملاحدة الطعن فى نسب الرسول _صلى الله عليه وسلم _ ولهذا فهذا رد ينسف طعنهم ويؤكد أنهم مدلسين ...
أولا :_


1-- قال النبى صلى الله عليه وسلم ( ولدت من نكاح وليس من سفاح ) صحيح البخارى...

2—من تولى تربية الرسول صلوات ربى عليه هم أهل أبيه فتولاه جده عبد المطلب ثم عمه أبو طالب فلو كان هناك أى شك ولو بنسبة 1 فى المليون كانوا تركوه لاخواله مثلا ....

3—الغريب أن الكثير مثل الكفار واليهود وحتى من أقاربه (أمثال أبولهب وغيره) كانوا يحاولون بأقصى ما عندهم هدم هذا الدين وحتى وصل الأمر لمحاولة قتل النبى وآذيته فمنهم من قال (ساحر وتارة مجنون وتارة شاعر) ولكنهم مع هذا كله لم يقل أحد منهم بأنه يوجد أى شك فى نسبه هذا لأنهم متأكدين من نسبه (صلى الله عليه وسلم) .... 

4--  فالمتأمل فى موضوع أبولهب سيجد أن القرأن به سورة نزلت عليه يتوعده الله بالنار هو وامرأته فلو كان يوجد أى شك فى نسب الرسول لكان أبولهب حاول الانتقام عن طريق هذا ولكن لم يوجد هذا طبعا ....

**شئ أخر وهو الوليد ابن المغيرة القران كشف ان الوليد بن المغيرة ابن زنا فقال القران عتل بعد ذلك زنيم - لأن والد الوليد ابن المغيرة اعترف بأبنه بعد 18 سنة من مولده وهذا امر معروف لكل قريش....
ولو كان هناك شك ولو 1  فى المليون فى نسب النبى لأستغل الوليد ابن المغيرة ذلك ولرد على النبى ولكنه لم يفعل ذلك بل على العكس عندما اراد ان يصرف الناس عن النبى جلس مع قريش وقال لهم هيا بنا نقوم بتأليف تهمة كاذبة نلقيها على محمد فقالوا نقول كذاب ثم قالوا نقول كافر ثم قالوا نقول ساحر فقالوا للمغيرة ما رايك انت فقال لهم الوليد بن المغيرة دعونى افكر فى تأليف تهمة ثم قال لهم نقول ساحر يفرق بين المرء وزوجه.....

5—لو كان هناك شك فى نسب الرسول ولو بنسبة 1 فى المليون ما كان أحد قبل دعوته للاسلام 

6—من حاول الطعن فى نسبه (صلى الله عليه وسلم) استشهد بكتاب تاريخ فقط وبرويات لأحد المتروك عنهم الروايات والأحاديث....و هذا كتاب تاريخ ونحن لا نأخذ ديننا من كتب تاريخيه , بل من القرأن والسنه الصحيحه لان كتب التاريخ بها الصحيح والضعيف

7-- الروايتان فى هذا الموضوع قالهما محمد بن عمر بن واقد الواقدي الأسلمي
فمن هو هذا الرجل ؟

محمد بن عمر بن واقد الواقدي الأسلمي ابو عبد الله المدني قاضي بغداد مولى عبد الله بن بريدة الأسلمي
قال البخاري : الواقدي مديني سكن بغداد متروك الحديث تركه أحمد وابن نمير وابن المبارك وإسماعيل بن زكريا ( تهذيب الكمال مجلد 26) هذا في ص 185-186 

  وفي نفس الصفحة قال أحمد هو كذاب وقال يحيى ضعيف وفي موضع آخر ليس بشيء وقال أبو داود : أخبرني من سمع من علي بن المديني يقول روى الواقدي ثلاثين ألف حديث غريب..

  وقال أبو بكر بن خيثمة سمعت يحيى بن معين يقول لا يكتب حديث الواقدي ليس بشيء وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت عنه علي بن المديني فقال : متروك الحديث هنا علة جميلة أيضا في سند الحديث وهي روايته عن عبد الله بن جعفر الزهري قال إسحاق بن منصور قال أحمد بن حنبل كان الواقدي يقلب الأحاديث يلقي حديث ابن أخي الزهري على معمر ذا قال إسحاق بن راهويه كما وصف وأشد لأنه عندي ممن يضع الحديث الجرح والتعديل 8/الترجمة 92 

   وقال علي بن المديني سمعت أحمد بن حنبل يقول الواقدي يركب الأسانيد تاريخ بغداد 3/13-16 وقال الإمام مسلم متروك الحديث وقال النسائي ليس بثقة 

   وقال الحاكم ذاهب الحديث قال الذهبي رحمه الله مجمع على تركه وذكر هذا في مغني الضعفاء 2/ الترجمة 5861

قال النسائي: في " الضعفاء والمتروكين " المعروفون بالكذب على رسول الله أربعة الواقدي بالمدينة ومقاتل بخراسان ومحمد بن سعيد بالشا000

ولكى نعرف أكثر عنه نرى أقوال علماء الاسلام :_

فى كتاب الضعفاء والمتروكين للإمام النسائي صفحة 217 نجده يقول (( محمد بن عمر الواقدي متروك الحديث))
********
كتاب أخر وهو كتاب الضعفاء والمتروكين للإمام الذهبي صفحة 368 نراه يقول(( محمد بن عمر بن واقد الواقدي ، قال النسائي : يضع الحديث ، وقال بن عدي : أحاديثه غير محفوظة والبلاء منه ))
********
وكتاب أخر وهو الضعفاء والمتروكين لإبن الجوزي صفحة 87 وصفحة 88 حيث يقول (( قال أحمد بن حنبل : هو كذاب كان يقلب الأحاديث يلقي حديث ابن أخي الزهري علي معمر ونحو ذا ، وقال يحي : ليس بثقة ، وقال مرة : ليس بشئ لا يكتب حديثه ، وقال البخاري والرازي والنسائي : متروك الحديث ، وذكر الرازي والنسائي أنه كان يضع الحديث ، وقال الدارقطني : فيه ضعف ، وقال ابن عدي : أحاديثه غير محفوظة والبلاء منه . ))

*********
كتاب أخر وهو المجروحين من المحدثين لإبن حبان الجزء الثاني صفحة 303 وننقل لكم منه أهم ما كتب عنه والباقي نتركه لكم لتقرؤه (( كان يروي عن الثقات المقلوبات ، وعن الأثبات المعضلات ، حتي ربما سبق إلي القلب أنه كان المتعمد لذلك، كان أحمد بن حنبل _ رحمه الله _ يكذبه . ويقول سمعت ابن المنذر يقول : سمعت عباس بن محمد ، يقول : سمعت يحي بن معين ، يقول : الواقدي ليس بشئ . ويقول أيضاً حدثني محمد بن عبد الرحمن ، قال : سمعت أبا غالب بن بنت معاوية بن عمرو ، يقول : سمعت علي بن المديني ، يقول : الواقدي يضع الحديث . ))

**********
كتاب أخر وهو كتاب الضعفاء والمتروكين للدارقطني صفحة 347 حيث نجده يقول (( محمد بن عمر الواقدي مختلف فيه ، فيه ضعف بين في حديثه ))
ويقول في الهامش (( يحي ابن معين قال عنه : ليس بشئ ، وقال النسائي : متروك الحديث ، وقال الدارقطني : فيه ضعف ، وقال الدارقطني أيضاً : الضعف يتبين علي حديثه ))

************
كتاب ميزان الإعتدال في نقد الرجال للإمام الذهبي صفحة 218 وقد جمع كل ما قيل في الواقدي (( حيث قال الذهبي عنه أنه أحد أوعية العلم علي ضعفه ، قال أحمد بن حنبل : هو كذاب كان يقلب الأحاديث يلقي حديث ابن أخي الزهري علي معمر ونحو ذا ، وقال ابن معين : ليس بثقة ، وقال مرة : لا يكتب حديثه ، وقال البخاري وأبو حاتم : متروك . ، وقال أبو حاتم أيضاً والنسائي : يضع الحديث ، وقال الدارقطني : فيه ضعف ، وقال ابن عدي : أحاديثه غير محفوظة والبلاء منه . ))

وأكمل الذهبي قوله في صفحة 219 (( قال أبو داود : بلغني أن علي بن المديني قال : كان الواقدي يروي ثلاثين ألف حديث غريب وقال المغيرة بن محمد المهلبي : سمعت ابن المديني يقول : الهيثم بن عدي أوثق عندي من الواقدي ، لا أرضاه في الحديث ، (( ولا في الأنساب )) ، ولا في شئ ))
والخلاصة فيه :_
1 - البخارى قال متروك الحديث
2 - مسلم قال متروك الحديث
3 - الشافعي قال كتب الواقدى كلها كذب
كان بالمدينة سبعة رجال يضعون الأسانيد أحدهم الواقدى ( يعنى يقوم بتأليف الاحاديث )
4 - محمد بن بشار العبدي قال ما رأيت أكذب منه
5 - النسائى قال الكذابون المعروفين بالكذب على رسول الله أربعة : الواقدي في المدينة
وفى مرة قال ليس بثقة
وقال مرة متروك الحديث
6 - أحمد بن حمبل تركه
ومرة : قال كذاب
كان الواقدي يقلب الاحاديث يلقى حديث ابن اخى الزهري على معمر ونحو هذا
- بن المديني قال لا أرضاه في الحديث ، ولا في الأنساب ، ولا في شىء ، ومرة : ليس هو بموضع للرواية ، وإبراهيم بن أبي يحيى كذاب ، وهو عندى أحسن حالا من الواقدى
وقال مرة عنده عشرون ألف حديث يعنى ما لها أصل
ومرة قال يضع الحديث
ومرة قال متروك الحديث
8 - يحي بن معين قال ضعيف
ومرة : ليس بشيء لا يكتب حديثه
ومرة : كان يقلب حديث يونس يغيرها عن معمر ليس بثقة
قال معاوية قلت ليحيى بن معين : لم تعلم عليه حيث كان الكتاب عندك ؟ قال : أستحى من ابنه ، و هو لى صديق . قلت : فماذا تقول فيه ؟ قال : كان يقلب حديث يونس يغيرها عن معمر ، ليس بثقة
9 - ابن حجر العسقلانى قال متروك
وذكره في المطالب العالية وقال ضعيف
وقال في التهذيب : تالف
10 - الخطيب البغدادي قال متروك
11 - اسحاق بن راهويه هو عندي ممن يضع الحديث ( يعنى يقوم بتأليف الحديث )
12 - أبو بشر الدولابي قال متروك الحديث
13 - وقال أبو داود لا أكتب حديثه ولا أحدث عنه ما أشك أنه كان يفتعل الحديث ليس ننظر للواقدي في كتاب الا تبين أمره وروى في فتح اليمن وخبر العنسي أحاديث عن الزهري ليست من حديث الزهري
14 - أبو أحمد الحاكم قال ذاهب الحديث
15 - ابراهيم ابن يعقوب الجوزجانى قال لم يكن مقنعا
16 - أبو أحمد بن عدى الجورجانى قال متون أخبار الواقدي غير محفوظة وهو بين الضعف يعنى واضح الكذب
17 - أبو بكر الاسفرانينى قال أصحابنا يرون الإمساك عن حديثه
18 - البيهقي ذكره في السنن الكبرى ، ومعرفة السنن والآثار ، وقال : ليس بالقوي في الحديث
وقال مرة لا يحتج بروايته
19 - أبو حاتم الرازي قال حديثه عن المدنيين عن شيوخ مجهولين مناكير
ومرة : كان يضع الحديث
ومرة ليس بثقة
قال أبو حاتم الرازى : وجدنا حديثه عن المدنيين عن شيوخ مجهولين مناكير ، قلنا : يحتمل أن تكون تلك الأحاديث منه و يحتمل أن تكون منهم ، ثم نظرنا إلى حديثه عن ابن أبى ذئب و معمر فإنه يضبط حديثهم ، فوجدناه قد حدث عنهما بالمناكير ، فعلمنا أنه منه فتركنا حديثه
20 - أبو جعفر العقيلي ذكره في الضعفاء
21 - أبو زرعة الرازي قال متروك الحديث
ومرة : ضعيف : فسئل؟ يكتب حديثه؟؟ قال ما يعجبني إلا على الاعتبار ترك الناس حديثه
22 - أبو نعيم الاصبهاني ذكره في الضعفاء
وقال مرة متروك الحديث
23 - معاوية بن صالح الدمشقي قال ضعيف
24 - ابن طاهر قال أجمعوا على تركه
25 - زكريا بن يحيى الساجى قال متهم
ومرة : في حديثه نظر واختلاف
26 - الدارقطنى قال الضعف يتبين علي حديثه
ومرة ذكره في السنن ، وقال : غيره أثبت منه
27 - محمد بن عبد الله المخرمي تركه
28 - بن عدى قال احاديثه غير محفوظة والبلاء منه
29 - قال بندار ما رأيت أكذب منه
30 - إسماعيل بن زكريا قال متروك الحديث
31 - أبو بشر قال متروك الحديث
32 - ابن حبان في المجروحين قال: كان يروي عن الثقات المقلوبات، وعن الاثبات المعضلات حتى ربما سبق إلى القلب أنه كان المتعمد لذلك، كان أحمد بن حنبل يكذبه
33 - وذكره ابن عدي في الكامل وساق له عدة أحاديث وقال: وهذه الاحاديث التي أمليتها للواقدي، والتي لم أذكرها، كلها غير محفوظة ومن يروي عنه الواقدي من الثقات فتلك الاحاديث غير محفوظة عنهم إلا من رواية الواقدي والبلاء منه، ومتون أخبار الواقدي غير محفوظة، وهو بين الضعف
يعنى الواقدى يروى عن ثقات بدون ان يقابلهم وهو واضح الضعف يعنى الكذب
34 - قال البزارفى كشف الاستار تكلم الناس فيه وفي حديثه نكرة
35 - عن الآجري قال: سئل أبو داود سليمان بن الاشعث عن الواقدي، فقال: لا أكتب حديثه
36 - ابن نمير متروك
37 - ابن المبارك متروك
38 - قال الذهبي قال استقر الإجماع علي وهن الواقدي
39 - قال الذهبي رحمه الله مجمع على تركه
40 - قال النووى فى " شرح المهذب " فى كتاب الغسل منه : الواقدى ضعيف باتفاقهم
ويتأكد بذلك أشتهار وكثرة الائمة الاعلام بالطعن فى الواقدى وحظروا من رواياته بل ان كثرة التجريح فيه وشهرته بالكذب قد دفعت الامام النووى الى ان قال فى شرح المهذب
*************************
وأفصٌل الأمر  أكثر بعدة نقاط لكى نخرس كل ملحد أو نصرانى أو غيرهم يحاول الطعن ...:_
.
1-- عن ابن عباس قال : إن عبد المطلب قدم اليمن في رحلة الشتاء فنزل على حبر من اليهود قال : فقال لي رجل من أهل الديور ـ يعني أهل الكتاب ـ : يا عبد المطلب أتأذن لي أن أنظر إلى بعضك ؟ قال : نعم إذا لم يكن عورة قال : ففتح إحدى منخزي فنظر فيه ثم نظر في الآخر فقال : أشهد أن في إحدى يديك ملكا و في الأخرى نبوة و إنا نجد ذلك في بني زهرة فكيف ذلك ؟ قلت : لا أدري قال : هل لك من شاعة ؟ قال و ما الشاعة ؟ قال : زوجة قلت : أما اليوم فلا قال : فإذا رجعت فتزوج فيهم فرجع عبد المطلب فتزوج هالة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة فولدت حمزة و صفية ثم تزوج عبد الله بن عبد المطلب أمنة بنت وهب فولدت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالت قريش حين تزوج عبد الله بآمنة : فلج أي فاز و غلب عبد الله على أبيه عبد المطلب
السيرة النبوية لأبن كثير
البداية والنهاية
الرواية تقول ان عبد المطلب تزوج هالة فولدت له حمزة وبعد ذلك تزوج عبد الله امنة فولدت له محمد فمعنى هذا ان عبد المطلب تزوج قبل ابنه عبد الله ومعنى هذا ان حمزة ولد قبل النبى محمد

**********************
2-- تزوج عبد المطلب هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة وهى أم حمزة ابن عبد المطلب ولدته قبل مولد رسول الله صلى الله وعليه وسلم بأربع سنين أو نحوها ثم زوج عبد المطلب ابنه عبد الله امنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة وكانت فى حجر عمها أهيب بن عبد مناف فولدت له رسول الله صلى الله وعليه وسلم
أنساب الأشراف ج1
مع العلم ان العالم البلاذرى كاتب كتاب أنساب الاشراف كان فى فترة قريبه لعهد النبى محمد
******************
3-  ان حمزة كان موجود قبل ان يولد النبى محمد وهذا فى نقاط :_
1--** حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي أبو عمارة عم النبي صلى الله عليه و سلم وأخوه من الرضاعة أرضعتهما ثويبة مولاة أبي لهب
كما ثبت في الصحيحين وقريبه من أمه أيضا لأن أم حمزة هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة بنت عم آمنة بنت وهب بن عبد مناف أم النبي صلى الله عليه و سلم ولد قبل النبي صلى الله عليه و سلم
راجع ((((الإصابة في معرفة الصحابة))))
************
2--أول من أرضع رسول الله. صلى الله عليه وسلم ثويبة بلبن ابن لها، يقال له مسروح، أياما قبل أن تقدم حليمة. وكانت قد أرضعت قبله حمزة بن عبد المطلب
يعنى ان حمزة اكبر من النبى لأنه رضع قبل النبى من ثويبة
راجع :_(صفة الصفوة
أسد الغابة
الاصابة فى تمييز الصحابة
الرحيق المختوم
*****************
3-- وقد كان عبد المطلب قال حين لقي من قريش ما لقي عند حفر زمزم ، نذر لئن ولد له عشرة ذكور ، ثم بلغوا حتى ينفعوه ، أن ينحر أحدهم عند الكعبة ، فلما توافى بنوه عشرة جمعهم ، ثم أخبرهم بنذره ، منهم : الحارث ، وحجل ، وهما لأم ، وعباس وضرار ، وهما لأم ، وحمزة والمقوم ، وهما لأم ، وأبو طالب ، واسمه عبد مناف ، والزبير ، وعبد الله ، وهم لأم ، وأبو لهب لأم ، واسمه عبد العزى
هذا فى ((أخبار مكة للفاكهي )))
*************************
يوجد كثير من المصادر تؤكد لنا ان حمزة أكبر من النبى محمد

1 - فكان حمزة رضي الله عنه أخا رسول الله صلى الله عليه و سلم من الرضاعة أرضعتهما ثويبة مولاة أبي لهب وكان أسن من رسول الله صلى الله عليه و سلم
المعجم الكبير للطبرانى

2 - وكان حمزة أسن من رسول الله - صلى الله عليه وسلم
تهذيب الاسماء واللغات للنووى
3 - حمزة بن عبد المطلب، وأمه هالة بنت وهب، وهو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخوه من الرضاعة أرضعتهما ثويبة مولاة أبي لهب، وكان رضي الله عنه أسن من رسول الله
راجع ((محمد رسول الله لمحمد رضا 

4-- حمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله من المهاجرين الأولين شهد بدرا وكان أسن من رسول الله
راجع ((مختصر تاريخ دمشق))

5--  وكان حمزة رضي الله عنه وأرضاه أسن من رسول الله
أسد الغابة

6-- كان أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم
راجع <الاستيعاب فى معرفة الاصحاب 

7-- وكان أسن من رسول الله {صلى الله عليه وسلم}
راجع < المختصر الكبير فى سيرة الرسول

8-- كان حمزة بن عبد المطلب أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم
راجع <  معرفة الصحابة

حمزة يعترف أن الرسول هو ابن أخاه....
أن أبا جهل اعترض رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الصفا ، فآذاه وشتمه ، ونال منه ما يكره من العيب لدينه ، فذكر ذلك لحمزة بن عبد المطلب ، فأقبل نحوه حتى إذا قام على رأسه ، رفع القوس فضربه بها ضربة شجه منه شجة منكرة ، وقامت رجال من قريش من بني مخزوم إلى حمزة لينصروا أبا جهل منه ، فقالوا : ما نراك يا حمزة إلا قد صبأت ، فقال حمزة : وما يمنعني وقد استبان لي منه . أنا أشهد أنه رسول الله ، وأن الذي يقول حق ، فوالله لا أنزع فامنعوني إن كنتم صادقين ، فقال أبو جهل : دعوا أبا عمارة فإني والله لقد سببت ابن أخيه سبا قبيحا.....
راجع
< دلائل النبوة للبيهقى الجزء الثانى طبعة دار الكتب العلمية – بيروت

فغضب ودخل المسجد - وأبو جهل جالس في نادي قومه - فقال له حمزة : يا مصفر استه !
تشتم ابن أخي وأنا على دينه ؟ ثم ضربه بالقوس فشجه شجة موضحة فثار رجل من بني مخزوم وثار بنو هاشم فقال أبو جهل : دعوا أبا عمارة فإني سببت ابن أخيه سبا قبيحا فعلمت قريش أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد عز فكفوا عنه بعدما كانوا ينالون منه
راجع <   الرحيق المختوم - إسلام حمزة رضي الله عنه
الاكتفاء بما تضمنته سيرة رسول الله والثلاثة الخلفاء ج 1
مختصر السيرة ج 1


ثم رجع حمزة إلى بيته ، فأتاه الشيطان ، فقال : أنت سيد قريش اتبعت هذا الصابئ ، وتركت دين آبائك ، للموت خير لك مما صنعت ، فأقبل على حمزة بثه فقال : ما صنعت ؟ اللهم إن كان رشدا فاجعل تصديقه في قلبي ، وإلا فاجعل لي مما وقعت فيه مخرجا . فبات بليلة لم يبت بمثلها من وسوسة الشيطان حتى أصبح ، فغدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا ابن أخي إني قد وقعت في أمر لا أعرف المخرج منه ، وإقامة مثلي على ما لا أدري ما هو أرشد هو أم غي شديد ، فحدثني حديثا ، فقد اشتهيت يا ابن أخي أن تحدثني . فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره ، ووعظه ، وخوفه ، وبشره ، فألقى الله في نفسه الإيمان بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أشهد أنك الصادق شهادة الصدق فأظهر يا ابن أخي دينك
دلائل النبوة للبيهقى الجزء الثانى طبعة دار الكتب العلمية بيروت


ونجد أن الواقدى يوجد نصوص منقوله عنه يقول فيها بطهارة نسب النبى
1-- وقال محمد بن سعد أخبرنا محمد بن عمر، حدثنى محمد بن عبد الله بن مسلم عن عمه الزهري عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولدت من نكاح غير سفاح)
السيرة النبوية لابن كثير

2-- عن محمد بن عمر الواقدي، عن ابن أبي سبرة، عن عمر بن عبد الله، عن جعفر بن عبد الله بن أبي الحكم قال: لما نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم " وأنذر عشيرتك الأقربين "
ثم قام النبى بجمع اقاربه وفيهم ابو لهب << قال أبو لهب: هؤلاء عمومتك وبنو عمك، فتكلم بما تريد، ودع الصلاة، واعلم أنه ليست لقومك بالعرب قاطبة طاقة. وأن أحق من أخذك فحبسك أسرتك وبنو أبيك إن أقمت على أمرك، فهو أيسر عليهم من أن تثب بك بطون قريش وتمدها العرب، فما رأيت، يا ابن أخي، أحداً قط جاء بني أبيه بشر مما جئتهم به
راجع < أنساب الاشراف
*********************
الادلة على ان عبد الله كان موجود عندما ولد النبى محمد بل وعاش فترة معه

1- توفي أبوه وهو ابن شهرين فكفله جده عبد المطلب
الاستيعاب فى معرفة الاصحاب

2- وقال الزبير بن بكار: حدثني محمد بن حسن عن عبد السلام عن ابن خربوذ.
قال: توفي عبد الله بالمدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن شهرين
البداية والنهاية/الجزء الثاني

3- ان في المهد حين توفي أبوه ابن شهرين. وذكر السهيلي أن عليه أكثر العلماء
السيرة الحلبية

4-- توفي عبد الله بن عبد المطلب بعدما أتى على رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن شهرين
مختصر تاريخ دمشق

5- إن عبد الله ابن عبد المطلب توفي والنبي صلى الله عليه وسلم ابن ثمانية وعشرين شهرا
الاستيعاب فى معرفة الاصحاب

6-- وذكر ابن أبى خيثمة انه كان ابن شهرين وقيل ابن ثمانية وعشرين شهرا
عيون الاثر

7-- وتوفى عبد الله، ابوه، بعد ما اتى له ثمانية وعشرون شهرا
المحبر ج 1

8-- ورسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ حمل على الصحيح
المقتفى من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم

9-- وأكثر العلماء على أنه كان في المهد ذكره الدولابي وغيره قيل ابن شهرين ذكره [ أحمد ] ابن أبي خيثمة [ زهير بن حرب ] وقيل أكثر من ذلك ومات أبوه عند أخواله بني النجار

10- توفى عبد الله بن عبد المطلب بعدما أتى على رسول الله صلى الله وعليه وسلم ثمانية وعشرون شهرا ويقال سبعة أشهر
البداية والنهاية
*****************************
أقارب النبى وأعدائه يشهدون ان النبى محمد هو ابن عبد الله

أبو طالب ( عم النبى ) : -
فقال أبو طالب : إنما أتيتكم لأعطيكم أمرا لكم فيه نصف ، إن ابن أخي قد أخبرني ولم يكذبني : أن الله عز وجل بريء من هذه الصحيفة التي في أيديكم ، ومحا كل اسم هو له فيها ، وترك فيها غدركم وقطيعتكم إيانا و تظاهركم علينا بالظلم ، فإن كان الحديث الذي قال ابن أخي كما قال فأفيقوا ، فوالله لا نسلمه أبدا حتى نموت من عند آخرنا
دلائل النبوة للبيهقى ج 2

أبو لهب ( عم النبى ) : -
كان سادن العزى. فدخل عليه أبو لهب يعوده وقد احتضر، فقال له: يا أبا عتبة، أظن العزى ستضيع بعدي. فقال أبو لهب: كلا، أنا أقوم عليها، فإن يظهر محمد - ولن يظهر - فهو ابن أخي، وإن تظهر العزى - فهي الظاهرة - كنت قد اتخذت عندها يداً
أنساب الاشراف

العباس ( عم النبى ) : -
قال : جئت في الجاهلية 'لى مكة وأنا أريد أن أبتاع لأهلي من ثيابها وعطرها فأتيت العباس بن عبد المطلب وكان رجلا تاجرا فأنا عنده جالس حيث أنظر إلى الكعبة وقد حلقت الشمس في السماء فارتفعت فذهبت إذ جاء شاب فرمى ببصره إلى السماء ثم قام مستقبل القبلة ثم ألبث إلا يسيرا حتى جاء غلام فقام على يمينه ثم لم ألبث إلا يسيرا حتى جاءت امرأة فقامت خلفهما فركع الشاب فركع الغلام والمرأة فرفع الشاب فرفع الغلام والمرأة فقلت : يا عباس أمر عظيم ! فقال العباس : أمر عظيم ! تدري من هذا الشاب ؟ قلت : لا قال : هذا محمد بن عبد الله ابن أخي تدري من هذا الغلام ؟ هذا علي ابن أخي..
مسند ابى يعلى حديث 1547

أعداء النبى : -
عن شيبة بن عثمان ، قال : لما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين قد عري(لم يكون بجواره احد ) ، ذكرت أبي وعمي وقتل علي وحمزة إياهما ، فقلت : اليوم أدرك ثأري من محمد ، قال : فذهبت لأجيئه عن يمينه فإذا أنا بالعباس بن عبد المطلب قائم عليه درع بيضاء كأنها فضة يكشف عنها العجاج ، فقلت : عمه ولن يخذله ، قال : ثم جئته عن يساره فإذا أنا بأبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ، فقلت : ابن عمه ولن يخذله
المعجم الكبير للطبرانى حديث 7192
**********
جد النبى :_
قال عبد المطلب جد النبى فى حواره مع سيف بن زى يزن :
أيها الملك إنه كان لي ابن وكنت به معجبا وعليه رفيقا وإني زوجته كريمة من كرائم قومي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة فجاءت بغلام فسميته محمدا مات أبوه وأمه وكفلته أنا وعمه
--- دلائل النبوة للبيهقى الجزء 2 طبعة دار الكتب العلمية ودار الريان للتراث
--- الخصائص الكبرى للسيوطى ج1 طبعة دار الكتب العلمية - بيروت
--- سمط النجوم العوالى فى أنباء الأوائل والتوالى ج 1 طبعة دار الكتب العلمية – بيروت
******************
وجلس عبد المطلب يوما في الحجر وعنده أسقف نجران وكان صديقا له وهو يحادثه وهو يقول إنا نجد صفة نبي بقي من ولد إسماعيل هذه مولده من صفته كذا وكذا
وأتى رسول الله {صلى الله عليه وسلم} على هذا الحديث فنظر إليه الأسقف وإلى عينيه وإلى ظهره وإلى قدميه فقال هو هذا فقال الأسقف ما هذا منك قال ابني
قال الأسقف لا ما نجد أباه حيا قال عبد المطلب هو ابن ابني
ثم بعد ذلك
قال عبد المطلب لأبنائه بعد كلام الاسقف
قال عبد المطلب لبنيه: تحفظوا بابن أخيكم، ألا تسمعون ما يقال فيه
الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله والثلاثة الخلفاء ج1 طبعة عالم الكتب
السيرة الحلبية الجزء الاول طبعة دار المعرفة – بيروت
***********
عم الرسول (أبوطالب)
جاءت قريش إلى أبي طالب فقالوا : إن ابن أخيك يؤذينا في نادينا ، وفي مسجدنا ، فانهه عن أذانا ، فقال : يا عقيل : ائتني بمحمد ، فذهبت فأتيته به ، فقال : يا ابن أخي ، إن بني عمك يزعمون أنك تؤذيهم في ناديهم ، وفي مسجدهم ، فانته عن ذلك قال : فحلق رسول الله صلى الله عليه وسلم بصره إلى السماء فقال : « أترون هذه الشمس ؟ » . قالوا : نعم قال : « ما أنا بأقدر على أن أدع لكم ذلك على أن تستشعلوا لي منها شعلة » . قال : فقال أبو طالب : ما كذبنا ابن أخي ، فارجعوا
فقال أبو طالب : إنما أتيتكم لأعطيكم أمرا لكم فيه نصف ، إن ابن أخي قد أخبرني ولم يكذبني : أن الله عز وجل بريء من هذه الصحيفة التي في أيديكم ، ومحا كل اسم هو له فيها ، وترك فيها غدركم وقطيعتكم إيانا و تظاهركم علينا بالظلم ، فإن كان الحديث الذي قال ابن أخي كما قال فأفيقوا ، فوالله لا نسلمه أبدا حتى نموت من عند آخرنا
انظر ماذا قال ابو طالب عندما ذهب مع النبى ليخطب السيدة خديجة لأبن اخيه النبى محمد :
أن أبا طالب خطب يومئذ فقال الحمد لله الذي جعلنا من ذرية إبراهيم وزرع إسمعيل وضئضىء معد أي معدنه وعنصر مضر أي أصله وجعلنا حضنة بيته أي المتكفلين بشأنه وسواس حرمه أي القائمين بخدمته وجعله لنا بيتا محجوجا وحرما آمنا وجعلنا حكام الناس ثم إن ابن أخي هذا محمد بن عبدالله لا يوزن به رجل إلا رجح به شرفا ونبلا وفضلا وعقل
****************
عمه _الحارث _
عندما دعى راهب قافلة قريش الى الطعام وقال لهم تعالوا كلكم صغيركم وكبيركم تركوا النبى محمد فقال لهم الراهب هل تركتم احد :-
فقال رجل من قريش: واللات والعزى إن كان للؤما بنا أن يتخلف ابن عبد الله بن عبد المطلب عن طعام من بيننا، ثم قام إليه فاحتضنه: أي وجاء به وأجلسه مع القوم: أي وذلك الرجل هو عمه الحارث بن عبد المطلب..
وهناك من الشواهد الكثير والكثير والتى تدل على أن الجميع لم يشككوا أبدا فى نسب الرسول سواء أقاربه (جده وأعمامه وعماته) وحتى أعمامه الذى لم يدخلوا الاسلام وكانوا أشد أعدائه مثل أبولهب وأبو جهل وغيرهم
*****************************

كل هذا يؤكد براءة نسبه الشريف(صلى الله عليه وسلم  وأنه من نسل عبد الله بن عبدالمطلب  ولا يحاول الطعن فيه الا حاقد جاهل به .....

*******
وما توفيقى الا بالله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق